الصفحة الرئيسية أرشيف أضفنا الى مفضلتك مساعدة
بحث SIZE: L M S تحديث في 2004:06:22.15:53
  الصين
العالم
الشرق الأوسط
تبادلات دولية
أعمال
رياضة
علوم وتكنولوجي
منوعات
الجغرافيا والمناخ
الحزب الشيوعى الصينى
رئيس جمهورية الصين الشعبية
جيش التحرير الشعبى الصينى
دولار أمريكي: 827.66
يورو:1005.14
دولار هونج كونج: 106.10
ين ياباني: 7.55
 

ون جيا باو يعرب عن تقديره للعلاقات الصينية / التايلاندية

تشينغداو 21 يونيو/ صرح رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو هنا اليوم الاثنين بأن العلاقات الصينية/التايلاندية تعززت كثيرا حيث استمرت التبادلات رفيعة المستوى واتسع التعاون فى مجالات مثل التجارة والثقافة والتعليم بين الدولتين.
ادلى ون بهذا التصريح خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء التايلاندى الزائر ثاكسين شيناواترا الذى جاء الى هنا للمشاركة فى الاجتماع الثالث لوزراء خارجية حوار التعاون الاسيوى الذى من المقرر ان يفتتح غدا الثلاثاء.
وحول القضايا محل الاهتمام المشترك للدولتين قال ون ان كلا من الدولتين ابدت تعاطفا مع الدولة الاخرى وتبادلتا التأييد وابدتا شعورا واضحا "بأنهما فى مركب واحد فى اوقات العسر" حسبما يقول المثل الصينى.
واعرب ون عن شكره للحكومة التايلاندية على دعمها وتفاهمها فى قضايا مثل تايوان والتبت وحقوق الانسان وغيرها.
اضاف ان الخطوط العريضة الثابتة للحكومة الصينية هى تعميق التعاون الودى الصينى/التايلاندى لان تايلاند جارة حميمة للصين.
وخلال زيارة الرئيس الصينى هو جين تاو لتايلاند فى اكتوبر الماضى توصل كبار قادة الدولتين الى توافق هام لدفع التعاون الاستراتيجى الثنائى الى الامام حسبما ذكر ون.
واعرب رئيس مجلس الدولة عن رغبة الصين فى بذل جهود مشتركة مع تايلاند لتنفيذ هذا التوافق.
واشار ون الى التعاون الاقليمى الاسيوى قائلا ان ازدهار التعاون الاقليمى يلبى مطالب جميع الدول الاسيوية ومطالب اسيا للتنمية الذاتية بالجهود الموحدة.
وقال ون ان الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا /الاسيان/ اتفقتا على اقامة شراكة استراتيجية موجهة للسلام والازدهار ، وأكد ان الصين ستعمل دائما على دعم عملية تكامل الاسيان ودعم الدور الريادى للاسيان فى عملية التعاون الاقليمى.
وقال ان الدول الاسيوية تتمتع بسمات متنوعة بالاختلاف الحاد فى مختلف المناطق. وحث على مواصلة السير انطلاقا من الواقع بخطوات تدريجية فى مجال التعاون بين عموم اسيا.
اضاف ان هناك عددا من آليات التعاون الاقليمى فى اسيا ويتعين التنسيق بين هذه الاليات بشكل كفء وبراجماتى.
من جانبه اشاد ثاكسين بعلاقات حسن الجوار بين تايلاند والصين واعلن فى الاجتماع ان تايلاند تعترف بوضع الصين كاقتصاد سوق تام.
وقال ان الصين تتمتع بامكانات اقتصادية ضخمة لم يتم استغلالها وان تايلاند تدعو الدول الاخرى للاعتراف بوضع الصين كاقتصاد سوق فى اسرع وقت ممكن.
الا ان هناك عددا من المشاكل التى يجب معالجتها مثل نقص الطاقة والفقر ، حسبما ذكر ثاكسين ، مشيرا الى ان الفقر اصبح عنصرا هاما فى القلاقل فى العالم. ويرغب الجانب التايلاندى فى التعاون مع الجانب الصينى فى هذه المجالات ويأمل ان تلعب الصين دورا أكبر فى التعاون الاقليمى.
واعرب ون عن تقديره لقرار تايلاند الاعتراف بوضع الصين كاقتصاد سوق.
/ شينخوانت/



 
اطبع المقال   ابعث المقال

 رئيس وزراء تايلاند : تايلاند تعترف بوضع اقتصاد سوق كامل للصين

 رئيس مجلس الدولة الصينى يزور مدمنى المخدرات فى أحد مراكز اعادة التأهيل

 ون جيا باو يحضر حفل افتتاح اجتماع وزراء الخارجية الثالث لحوار التعاون الاسيوى

 رئيس مجلس الدولة يدعم اقتراح مكتبة الكتاب فى المناطق الفقيرة

 رئيس مجلس الدولة الصينى : ضبط الاقتصاد الكلى يؤتى ثماره

 رئيس مجلس الدولة الصينى: ضبط الاقتصاد الكلى بدأ يؤتى ثماره

 رئيس مجلس الدولة الصينى : الصين ستحرر التسعير والاتجار بالحبوب

 رئيس مجلس الدولة الصينى يجتمع مع وفد نيبالى

 رئيس مجلس الدولة الصينى يدعو لتحقيق التنمية المستدامة فى شانغهاى

 رئيس مجلس الدولة الصينى يتحدث امام مؤتمر عالمى حول الحد من الفقر

1  تحليل : لماذا يختار انصار القاعدة اسلوب تنفيذ حكم الاعدام بجز العنق الشائع فى العصور الوسطى ؟
2  مقابلة الشعب اليومية مع الرئيس السوري عشية زيارته الى الصين
3  صناعة المعلومات الالكترونية تتحول الى صناعة فقرية اولى فى الصين
4  اللجنة العسكرية المركزية الصينية تمنح رتبة // فريق// لخمسة عشر ضابطا عسكريا صينيا
5  خبير صينى : لا حاجة لاعتراف بلد اخر بوضع اقتصاد السوق فى الصين

أنباء شينخوا
شبكة الصين
اذاعة الصين الدولية
الشرق الأوسط
الوطن
جميع حقوق النشر محفوظة