الصفحة الرئيسية أرشيف أضفنا الى مفضلتك مساعدة
بحث SIZE: L M S تحديث في 2009:01:09.08:54
  الصين
العالم
الشرق الأوسط
تبادلات دولية
أعمال
رياضة
علوم وتكنولوجيا
منوعات
مجلتنا الالكترونية
الجغرافيا والمناخ
الحزب الشيوعى الصينى
رئيس جمهورية الصين الشعبية
جيش التحرير الشعبى الصينى
دولار أمريكي:683.75
يورو:927.95
دولار هونج كونج: 88.1971
ين ياباني:7.3696
حول نحن
اتصل بنا
الاشتراك
  الصفحة الرئيسية>>الشرق الأوسط

الصومال تعرب عن دعمها للعملية البحرية الصينية ضد القرصنة

مع قيام البحرية الصينية بدوريات فى المياه قبالة الصومال، اعرب مسئولون ومواطنون عاديون فى البلد الافريقى الذى مزقه الحرب عن دعمهم "لجهود الدولة الصديقة" لمكافحة تهديد القرصنة فى ساحل الدولة الواقعة فى القرن الافريقى.
ارسلت الصين اسطولا مكونا من مدمرتين وسفينة امدادات الى المياه فى خليج عدن قبالة ساحل الصومال بعد الحصول على تفويض من مجلس الامن الدولى الشهر الماضى.
وقد رافق الاسطول الصينى الذى يقل حوالى 800 من افراد الطاقم على متنه والمزود بصواريخ ومدافع رشاشة واسلحة خفيفة، حتى الآن اربع سفن تجارية صينية فى المياه الصومالية.
وقال يوسف جيل اوجاس، نائب وزير الموانئ والنقل البحرى لوكالة انباء (شينخوا) فى مقديشيو "نرحب جدا بجهود الحكومة الصينية للمساعدة فى محاربة المجرمين فى البحر وجعل مياهنا أكثر امنا".
واضاف ان "العمل الجدير بالتقدير التى تقوم به البحرية الصينية سيضمن ايضا مرور آمن للمساعدات اللازمة للمواطنين فى بلادنا".
وذكر اوجاس ان الحكومة الانتقالية الصومالية تدعم بالكامل العمل الذى تقوم به البحرية الصينية.
وذكر "اعتقد ان الاسطول البحرى الصينى سيساهم مساهمة ايجابية وملموسة فى القضاء على القرصنة" التى شوهت سمعة الصومال الوطنية.
وبجانب تقدير المسئولين الصوماليين، اعرب مواطنون صوماليون عن دعمهم للدوريات البحرية التى يقوم بها الاسطول الصينى.
وذكر كاتب صومالى يدعى أحمد محمود ديسو "اعتقد ان جهود الصين، باعتبارها دولة صديقة، للقيام بدوريات فى الساحل الصومالى ومحاربة القرصنة يتوافق مع تزايد قوتها ونفوذها ".
وقال ديسو لشينخوا "من المنطقى ان تلعب الصين دورا ايجابيا من اجل السلام العالمى".
وطلب من الصين والمجتمع الدولى المساعدة فى اعادة بناء القوات البحرية الصومالية التى ذكر ان امامها مهمة رئيسية لمحاربة القرصنة فى المياه الصومالية.
واكد عمر طاهر، وهو طالب، تصريحات ديسو ، وقال "كما يقول المثل، الصديق يعرف عند الشدة.
واضاف انه بروح التعاون، سيتخلص المجتمع الدولى بالتأكيد على خطر القرصنة.
يذكر ان اعمال القرصنة انتشرت العام الماضى قبالة ساحل الصومال وتعرضت حوالى مائة سفينة للهجوم فى المنطقة فى عام 2008 وحده، حيث مازال القراصنة يحتجزون بعضها ويطالبون بفدية كبيرة.
ونظرا لعدم وجود حكومة فاعلة فى الصومال خلال الـ20 عاما الماضية، او حتى قوات بحرية قوية ، ارسلت عدة بلدان من بينها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والهند وماليزيا سفن حربية لمحاربة القرصنة حول ساحل الصومال وخليج عدن فى شمال الصومال.
(شينخوا)



 
اطبع المقال   ابعث المقال

 القراصنة الصوماليون يفرجون عن سفينة شحن تركية
 اليمن يعتبر القرصنة من العمليات الإرهابية
 الاسطول البحري الصيني يقوم بحماية 15 سفينة تجارية صينية من القراصنة
 اسطول سلاح البحرية الصيني يقوم باول مهمة لحراسة السفن قبالة الصومال
 بحارة صينيون يفرون من قراصنة فى خليج عدن
 قراصنة صوماليون يختطفون سفينة شحن يمنية
 الرئيس اليمني يعرب عن أسفه لاقتحام القنصلية المصرية في عدن
 القراصنة الصوماليون يختطفون سفينة ماليزية اخرى
 البشير: ظاهرة القرصنة نتاج طبيعى للوضع المتردى فى الصومال
 الاسطول الصيني يكمل اول مرحلة لاعادة التزود بالوقود في المياه

1  تعليق مباراة لكرة السلة بين تركيا وإسرائيل عقب احتجاجات بشأن غزة
2  معاملة تى شيرت مطبوع عليه عبارات مكتوبة باللغة العربية معاملة غير عادلة --- دفع تعويض بقيمة 240 الف دولار امريكى الى راكب طائرة
3  فيديو: القوات الاسرائيلية تهاجم على مدرسة فلسطينية مما يؤدى الى مقتل 40 شخصا – يحدد رئيس الوزراء الاسرائيلى شروط وقف اطلاق النار
4  مقالة : اسرائيل هل تدافع عن نفسها ام تغزو -- هدفها جعل حماس تتراجع 50 سنة ؟
5  مبعوث خاص صينى يناقش مع الاطراف المعنية مسألة تتعلق بالوضع المتوتر فى قطاع غزة

أنباء شينخوا
شبكة الصين
اذاعة الصين الدولية
جميع حقوق النشر محفوظة